يَوْمَ بَكَت بغدادُ...بقلم / لينا قنجراوي
يَوْمَ بَكَت بغدادُ
جلسَ
الجهلاء ُيتفاخرون
قزّموا القادمَ من الويلاتِ
بسقوطِ نظامٍ
أو حاكمٍ ...
مهما يكون
غرّتهم خدعة ديمقراطيةٍ
من وهمِ بوش ٍ
المجرم المجنون
و أذكر ُ أنَّ حذاءً عراقيّاً
لقنّه درساً في الكرامة
لا يزول
مكتوباً بدماء شهداءٍ
و أبرياءَ ملأوا السجون
بغدادُ...
تبقينَ سيدة العواصمِ
و إن كُثُرٌ هم ُ المغتصبون
جعلتِ من دموعكِ شرفاً
حرقَ كلَّ من يخون
أراكِ شامخةً
رغم المحن ِ و الشجون
و أذكر أنّا بكيناك ِ
و بالمحبةِ لثمنا جراحاتك
يا سليلةَ نبوخذنصر و سرجون
كنّا و كنتِ تيجاناً لعروبةٍ
خذلتنا في حضون الشقراوات
و الدولار الملعون
خمسةَ عَشَرَ موتاً
و الحزنُ على ضفافكِ
آسرٌ
كما تاريخكِ المفتون
انهضي يا بغداد معنا
و كوني كما عهدناكِ
حاضرة العلم و المحبة ِو الفنون
اكتبي أبجديتك
على أوائل الصفحات
بأمل ِ الإنسانِ فيكِ
من قدسية حضاراتك ِمجبول
