-->
مجلة دار الـعـرب الثقافية مجلة دار الـعـرب الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الشاعر الاماراتي البارع محمد البريكي .......شاعر ينحت الكلمة بادواته الخاصة العذبة بشهادة المنصة الشعرية....عشق البحر حد الوله ...ويقول : خرجت من صلب الامل لأستقر في وعاء الوجع ،ثم صافحت مدنا نابضة واصبحت متأهبا لعزف قد أأتي بألحان جديدة !!! ---------------- بقلم /حسين داخل الفضلي جمهورية العراق/مجلة دار العرب الثقافية .


 بقلم

حسين داخل الفضلي

        مجلة

دار العرب الثقافية

  جمهورية العراق


    هادىء كهدوء البحر وجزل كهطول المطر وعذب كحلاوة الشهد ،كل بوحه في اللغة العربية الفصحى تارة ، والادب النبطي تارة اخرى . 

    نزفه الادبي يتخلله الحكمة والبلاغة ،تطرق لكل اغراض الشعر ، كيسٌ وحاذق الفكر والتعبير والمنطق ، يستوعب الجميع ،يعمل دون كلل او ملل لذلك انيطت له مهمة بيت الشعر ونجح فيه نجاحا باهرا من خلال عمله الدؤوب الفاعل في الوسط الادبي والثقافي . هذا الشاعر ولد من رحم المعانات لذلك تجده ينطق ابداعا في جميع عطائه .الحديث معه ذو شجون .عنوانه فن الكلمة يصوغها بذكاء ساحق ،لذلك تجدة فارسا ماسك بيرقا في ميدان الشعر يتصدر الركب .

نال اعجاب الجميع ، يتراس بيت الشعر في إمارة شارقة الجمال والثقافة قاده الى منصة النجاح بادارتة الحثيثة 

الرائدة باعداد امسيات اسبوعية وفق برنامج مدروس والمهرجان السنوي للشعر العربي والتي تشرف علية دائرة الثقافة والاعلام في الشارقة وبدعم مباشر من راعي الادب والثقافة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي [ حماه الله تعالى ] .

  انه الشاعر الاماراتي والاعلامي محمد البريكي التي ترجمت قصائدة الى اللغة الفرنسية والاسبانية وهذه من نجاحاته الساحقه وبشهادة السادة المسؤولين والجمهور معاً.ومن عطائه الادبي اصدارات له في الشعر الفصحى : منها 

 --بيت ايل للسقوط .

--وبدأت من البحر .

-- عكاز الريح .

 --الليل سيترك باب المقهى .

--مدن في مرايا الغمام .

--متاهب للعزف .

 ومن اصدارات للشعر النبطي منها :

-- زايد ديوان شعري

--همس الخلود .

-- سكون العاصفة .

-- ساحة رقص .

وله دراسات هذا الشاعر المبدع والاعلامي البارع منها :

 على الطاولة قراءات في الساحة الشعرية .

--الشارقة غواية الحب الادبي .

-- بيت الشعر مشاهد واضاءات .

   ودَدْت ان اغوص في اعماق الشاعر والاعلامي لنبحر سوية في سجله وتاريخة المشرف ،وسالته ::


** من هو الشاعر محمد البريكي؟ وكيف كانت بداياته؟


 -- محمد البريكي.. إنسان خرج من صلب الأمل ليستقر في وعاء الوجع، ثم يهرب منه وهو يطلق صرخة في وجه الحياة التي أهدته التناقضات، فشكل منها لوحة، وألف منها أغنية للإنسانية، بدأ مع البحر ليسند بيته الآيل للسقوط، ثم تعكز على الريح، وجلس في مقهى كاد الليل أن يتركه، وصافح مدناً نابضة في كف الغمام، فأصبح متأهباً لعزف قد يأتي بألحان جديدة.



 ** نحن نعرفك لك مكانة مشعة في الساحة الثقافية الاماراتية وانطلقت عربيا ، اين مكانتك في الساحة الادبية العربيه ؟


--- لم أكن مزاحماً على المنابر، كنت أؤثر طاقات جديرة، قدمتها طويلا، وآن الأوان لألتفت للذات، فقد وجدت الساحة الأدبية منتظرة، رحبت بي كثيرا، عاتبتني كثيراً على الغياب، وأعدها ببذل قصارى الجهد من أجل أن أقف على منابرها، وأقدم للذائقة العربية ما يستحق.


** نحن نعرف لك دور واضح في فتح بيوت الشعر في البلدان العربية باماسيها وبحضورك ميدانيا لها وبدعم مباشر من لدن الشيخ الدكتور حاكم الشارقة سلطان القاسمي [ حفظه الله ورعاه ] كيف كانت ؟

 ---مبادرة بيوت الشعر في الوطن العربي مبادرة عظيمة، أطلقها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، خلال مهرجان الشارقة للشعر العربي 2015 وأنا جندي في مشروع حاكم الشارقة الثقافي، قدمت ما أستطيع وفق المساحة التي منحت إياها، آملا أن تنهض هذه البيوت بدورها، خدمة للمبدع العربي.



** في شارقة الجمال والثقافة انعقد اكبر مهرجان للشعر العربي بالشارقة ويعد اكبر مهرجان في الوطن العربي لمساتك واضحة الملامح في الاعداد والادارة والتقديم والاستقبال وكان ناجحا اذهل الجميع كيف كان برنامجكم في اعداد هذا الصرح الكرنفالي الباهر ؟


---ما أقوم به هو واجب تجاه المبدع والذائقة، وهذا يتطلب متابعة مستمرة للمشهد الشعري، واختيار أفضل الطاقات التي تستطيع إعادة الذائقة إلى الشعر، وبفضل دعم صاحب السمو حاكم الشارقة ننطلق، ونحقق جزءا مما نطمح، ولدينا الكثير لتقديمه، مؤملين على افتتاح ممرات ممهدة لتحقيق طموحات عريضة، تنهض بدور الشارقة الريادي في خدمة الثقافة والشعر العربي.



** الاستاذ محمد البريكي حدثنا عن إصداراتك الشعرية] ؟


 --- اصدرت 5 دواوين في الشعر النبطي، و 6 دواوين فصيحة، ومجموعة من الكتب تضمنت بحوثا ودراسات، وما زلت أحاول تقديم ما يضيف إلى المكتبة العربية.


** استاذنا الشاعر العذب ، باعتبارك مدير بيت الشعر له برنامج او خطة ناجعة بامسية كل اسبوع اتابعها عن بعد عبر وسائل الاتصال


 ** الاجتماعي كيف التهيئة ؟ وكيف تختار المشاركين من الشعراء ومنهم العرب ؟

---من خلال البحث والمتابعة المستمرة عبر وسائل مختلفة، أسعى إلى اختيار أفضل الأسماء، سواء الإماراتية أو المقيمة، أو التي تزور الإمارات، علاوة على الأسماء التي يتم دعوتها للمشاركة في الفعاليات الكبرى ومنها مهرجان الشارقة للشعر العربي.


** هل لك مساهمات في الاماسي الذي يعدها اتحاد الادباء في دولة الامارات العربية المتحدة ؟


 ---اتحاد كتاب وأدباء الإمارات مؤسسة تسهم بدور في المشهد، وقد ساهمتُ سابقا في إحياء أمسيات شعرية، وأعتبر نفسي جزء منهم، نجاحهم نجاح لجهود دولة الإمارات في الارتقاء بالأدب.


** لك سجل مشرف في مسيرتك الادبية ،هل نلت التكريم عبر هذا العطاء الحافل بالابداع والتميز ؟


---حصلت على عدة جوائز شعرية، ومن أهمها ثقة صاحب السمو حاكم الشارقة تكليفي مسؤولية بيت الشعر في الشارقة، الذي حصل تحت إدارتي على جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي كأفضل مشروع لخدمة الشعر العربي في دورته 4، وأهم منجزاتي محبة الناس.



** نحن نعرف ان دولة الامارات العربية المتحدة الشعر يزهو بها ويتربع على منصة شعرية ذهبيه ،كيف تنظر لدوره الفاعل بالساحة الادبية ؟


----الشعر العربي يحتاج إلى إرادة تحبه وتجله وتسمو به وتدعمه، وإلى إدارة واعية تعمل على تقديم من يستحق، وقد سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى خدمة الشعر والفنون الإنسانية الأخرى، وأصبحت بعض فعالياتها قبلة للمبدعين، يتنافسون من أجل الوصول إليها، فالشعر أراه بخير.


** كلمة اخيرة يزفها الاستاذ الشاعر العربي محمد البريكي الى قراء مجلة [ دار العرب الثقافية ] ؟


---كل جهد إعلامي يخرج العمل من أروقة الأفكار والجدران ليصل إلى الأمصار ويلامس شغف الوجدان هو جهد يستحق التقدير، أتمنى لكم التوفيق، وأن تكونوا منبراً للإعلام الهادف.


عن محرر المقال

حسين الفضلي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مجلة دار العرب نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد االمقالات أول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مجلة دار الـعـرب الثقافية

مجلة عراقية . ثقافية . أدبية

احصاءات المجلة

جميع الحقوق محفوظة لمجلة دار العرب الثقافية - تطوير مؤسسة إربد للخدمات التقنية 00962788311431

مجلة دار الـعـرب الثقافية