أحابيل
حينما وصلت الى الدرك الأسفل من حلمي
لوحت لي الخواتم لأُشاركها صلاة الدولار
صلاة من الف رزمة بلا قنوت
تشتري زقاقنا من مرقد أبي حماد الى مرقد الخليعي ,
الذي القيت فيه مصروفي اليومي وقت الامتحان ,
فبقيت جائعا لنهاية الدوام
سعيت لأكون مختلفا
غيرت إعداداتي كهاتف جوال
أجلس على السطح في عز الظهيرة
أخذ قيلولتي صباحا
أضع أقدامي على الوسادة , وأنام تحت السرير
وبدلا من الشخير أفرقع أصابعي
2
في كتابي الأخير (أبناء الكلب )
كتبتُ قصائدي بأعواد الثقاب على الغلاف
صورتي كبغل يجر عجلة الناعور
وسوءتي الذاتية , في الصفحات الداخلية
فلم يقرأ ه أحد
ولم يستقبله النقاد
ولم تقبله دار نشر, لمخالفته الآداب الأجنبية
صحيفة محلية نشرت قصيدتي ( جراء سائبة )
أعجبت أمرأه من بقايا النصف الاول من القرن الماضي
اشتريت تبغا , وحولت أوراقه الى سكائر
ابيعها على فقراء السكارى بدعوى أنها مهربة
ببقايا قناني فارغة
فهذا أجدى من البقاء عاطلا عن العمل
أقضي يومي بالقراءة
بانتظار المخلص غودو
وليس من أملا بمجيئه
3
لن أصدق بأرخميدس بعد الان
فحين ألقيت بنفسي في النهر لم أِطْفُ , كما أدعى
ولولا جذع , أنقذني نكاية بالأسماك
لكنت وجبة رخيصة على طبق من حصى
علقتُ نفسي على حبل الغسيل لأجفف شعري
ظنتْ جارتي أني أُشاكسها
فقررت أن تِسَّوطني بحمالة الصدر
وتُلقنني درسا بين الحائط وشفتيها
لكن العصافير حطت على رأسي
معتقدة أني نخلة
وأني مكان ملائم لممارسة الحب
***
4
في لقائنا القادم في الحضيض
سأقبل صديقتي من قدميها
ستظن أني أستخف بنعلها
ستأتي في المرة القادمة حافية
بلا ملابس داخلية
تلوذ بشوارع مكتظة بلافتات تنعي شباب لم يشهدوا ولادة صغارهم
سأجلس في سرادق العزاء وأعزف بالناي للقتلى
سأعود أنا والرصيف الى الشارع
أسير الى الخلف
البعض سيقلب العبارة , يقول : الجنون فنون
والبعض سيندهش , لا أدري لماذا ؟
أذا كان البلد يسير للوراء
لم أنا , لا ؟.
عبدالحسين العبيدي .
