*لو متّ *
لو متّ بينكم ...لا تبكوني
لا تذرفوا الملح على الجرح
لا تنيروا الشّموع في مواطن غربتي واغترابي
كم غبنتم ضحكتي وأوقدتم فتيل أشجاني
لو متّ
لا تشقوا الجيب
لا تتلحّفوا السّواد
لا تعلقوا رايات الحداد على المشانق
وعلى الصّفحات والشاشات المترنًمة بالحبً والحياة
كم استفزتكم الواني
وصادرتم ورودي وعطوري ولون الأقحوان
لو متّ بينكم
لا تدعوا الشيوخ يهذون حولي
يشوّهون الكلمات
يلغون فسقا ونفاق
في محراب نقشت عليه انّات القصيدة
لا تبعثروا اوراقي
دعوها ترفرف حولي
فقد صنعت منها اكفاني
ونقشت عليها آيات من آلامي وأحزاني
بفحم حجري من صميم بلادي
لا تكسروا أقلامي
اغرسوها حول جثماني تعزف عطرا شوقا أو وداعا
سنفونيّة يبعثرها الرعاة على الرًبى والتًلال
لو متّ بينكم
لا تقيموا الولائم لإكرامي
لا تهدروا ماء الوجه في الزهد وطلب الغفران
فكم بتّ في مسغبة ووجع على أبواب الهزيمة
وانتم تلغون حول المجازر والولائم والاوهام
دون اهتمام
لو متّ
لا تؤشروا على اللًحد بشاهدة رخاميّة من بلاد الطليان
باهضة الأحزان
عليها اسمي وطول ايام سقامي بينكم
فقد متً يوم قدّمت اعتذاري ورفعت راية انهزامي
وحيدة غريبة على قارعة الجلاّد
اتركوني في حضن ترابي دون علامة دون إشارة
لا تذكروني بخير فعلته أو جميل قلته
فقد نسيتم ملامحي وتجاهلتم رفات أحلامي
بينكم اتلمّس السّراب
في ثنايا مرآة حجبها الضباب
لا ترثوني ،لا تؤبنوني
فالخنساء شقت الجيب وتاهت حتى جنت .
ابقوا عقلاء
كي تتموا المهمة
كي تنهضوا وتعبثوا ببقايا
احلام مندثرة
حبيبة المحرزي
تونس
