-->
مجلة دار الـعـرب الثقافية مجلة دار الـعـرب الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

نقد القصيدة الواحدة .... د . سلطان الخضور

نقد القصيدة الواحدة
د . سلطان الخضور 



هل من حق الناقد أن يتناول بالنقد قصيدة واحدة من ديوان شعر؟
        من حيث المبدأ أعتقد أنه من حق الناقد أن يتناول بالنقد أي نص منشور، فعندما يخرج النص مطبوعاً، يصبح أشبه بالملكية العامة، يستطيع أي كان تناوله بالنقد الشفوي أو المكتوب، شرط أن يكون النقد موضوعياً، يدون فيه الناقد نقده أو يقوله ويوضح رأيه، ويستخلص مواطن القوة والضعف في النص، على أن لا يكون النقد كيدياً يتناول فيه المنقود بالانتقاد والتجريح، ويحفظ للمرسل ما له وما عليه.

      لكن إذا كانت قصيدة من بين عشرين أو ثلاثين قصيدة مثلاً، هل يجوز تناولها بعينها دون الأخريات من القصائد؟            أجتهد فأقول أن هذا الأمر جائز حيث يأتي الجواز - حسب رأيي- على عدة وجوه. أولها أن الأمر مرهون بطيبعة موقع القصيدة، إذا كانت القصيدة ممثلة، وبكلمات أخرى إن كانت  مفرداتها تسير في الإطار العام للأخريات من القصائد، ولديها القدرة أن تعكس فكرة أو أفكار يريد الشاعر أن يعبر عنها. هنا يجوز للناقد اقتناص الفكرة أو الأفكار من قصيدة واحدة، فالحديث هنا عن الأخر يات من القصائد بنفس الطريقة وبنفس الاسلوب يوقع الناقد في التكرار ويدخل المتلقي في بوابة الملل الذي على الناقد تجنبه في جميع الأحوال.

         وفي كثير من الأحيان تكون إحدى القصائد هي القصيدة القائدة، والتي يسمى الديوان بإسم عنوانها، وهي في العادة القصيدة المعبرة عن رأي الشاعر والتي يفتخر بها، وإلا لما اختارها عنواناً لديوانه، فالتعرض بالنقد لهذه القصيدة على الأغلب يعطي القارئ فكرة كاملة عن محتويات الديوان. ويجوز نقد هذه القصيدة أو التي يقع عليها الاختيار شرط أن توضع في السياق العام للديوان ويشير الناقد هنا إلى بعض الملامح الرئيسة للديوان ويدخلها بهذا الإطار .وكثيرة هي الأمثلة في النقد الأنعزالي التي تناولت قصيدة بعيداً عن الديوان.

     ومن الممكن كذلك أن يبحث الناقد في أمر أدبي ما، أو أسلوبي أو يبحث عن معنى معين فيجد ضالته في قصيدة معينة من قصائد الديوان، عندئذ يجوز تناول القصيدة إذا كانت تلبي الحاجة، شريطة تحديد الهدف وذكر من أين تم انتقاء القصيدة ولماذا هذه بالذات.

      على العموم أجدني أميل إلى تشجيع خروج طرق النقد وأساليبه ومواضيعه من القولبة،  والنأي به بعيداً عن الطرق الكلاسيكية، لاستحداث طرق وأساليب وربما أغراض نقدية لم يتم اتباعها من قبل كاجتهاد ممكن أن يجد له مكاناً في النقد الأدبي.فالحداثة تقتضي التجديد المستمر وعدم التقوقع والجلوس في صناديق أدبية، لا سيما أننا نشهد تسارعاً في جميع مجالات الحياة. ونضرب مثالاً على ذلك بقصيدة النثر التي لم تكن على قائمة الشعر قبل عقود وأصبحت فيما بعد جنساً أدبياً يعتد به بين صنوف الشعر وبات لها قواعد وشروط ودخلت عالم الأدب.

   عملية النقد عملية بحثية والناقد باحث، إذ هو له أهداف مسبقة من البحث، أو يقرأ فيجد خاصية أو فكرة أو تفرد في جانب معين، فيحاول تعزيزها بالشواهد والأمثلة واستخلاص النتائج التي تتفق مع أطروحته ويحاول طرحها في نص نقدي مقنع للمرسل والمتلقي.

عن محرر المقال

aarb313@gmail.com

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مجلة دار العرب نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد االمقالات أول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مجلة دار الـعـرب الثقافية

مجلة عراقية . ثقافية . أدبية

احصاءات المجلة

جميع الحقوق محفوظة لمجلة دار العرب الثقافية - تطوير مؤسسة إربد للخدمات التقنية 00962788311431

مجلة دار الـعـرب الثقافية