في ضيافة دار العرب الشاعر المصري أحمد
غراب .. حاورته / رانيا بخاري
احمد غراب .. ل ( دار العرب ) : مقولة الشعر مولود ناقص مقولة بشعة و الشاعر لا يكف عن الإبداع مادام حياً
مستقبل الشعر كما يراه ، و ليس متشائما فهو مقاتل بطبعه ونشأته العسكرية جعلته يؤمن تماما أن اللغة ستنهض لأنها انعكاس للأمة وروحها و ستزدهر الفنون بازدهار المجتمعات العربية وسينهض الشعر فاتحاً ذراعيه لاستقبال النهار الجديد وما الشعر الا تعبير عن وجدانها لذا فنهضة الشعر مرهونة بنهضة الامة .. ضيفنا :
ارتاد الشعر منذ أوائل السبعينيات بطرحه نهجا جديدا للقصيدة العمودية .. يرى أن شعر التفعيلة اكبر نكبة أصابت الشعر العربي .. صدر له عدد من الدواوين مثل خارطة للسماء , احزان الرماد والأعمال الكاملة وغيرها .. " دار العرب " ضيفت الشاعر المصري أحمد غراب وحاورته في المحاور التالية :
** القصيدة تحول كل مقطع بالنص إلى صورة مستقلة عن غيرها مخلة بالبنيوية فهل في ذلك استقلالية عن الشروط المعهودة .؟
- بخصوص كتابه الشعر العامي في رأيي أن هذا اللون من الكتابة له عشاقه لكن من النادر أن تجدي شاعرا فصيحا يكتب شعرا عالميا بنفس المستوى بالطبع هناك نماذج فعلت ذلك كشوقي حين كتب أغنيات لعبد الوهاب... في الليل لما خلي... بلبل حيران... وغيرها وكذلك الشاعر احمد رامي وصالح جودت لكن رغم جودة نماذجهم في الشعر العامي فهي لاتصل إلى مستوى الشعر العامي الذي كتبه بيرم التونسي أو فؤاد حداد أو الأبنودي وهؤلاء رغم تمكنهم لم يستطيعوا أن يتركوا لنا قصيدة فصيحة واحدة تتحدى قصائد شوقي أو على محمود طه ..إذن الكتابة بالعامية تنحصر في شعراء تعلقوا بهذا اللون من الكتابة وانحصروا داخله... ورغم ذلك فلي أن أقول إن الشاعر المتمكن يستطيع التعبير بكل سهولة ويسر باللغة الفصيحة عما يريد المهم هو أن يكون موهوبا حقيقيا .
**هل التفعيلة الواحدة تجعل القصيدة متماسكة ولها وقع لدى القارئ ..؟
- التفعيلة... شعر التفعيلة في رأيي هو أكبر نكبه أصابت الشعر العربي... وفي الدول الأوروبية كان النقاد والمستشرقون يتعجبون حين ألقي قصيدة عمودية... ذات قافيه واحدة.. تتمتع بجرس موسيقى... كانوا فعلا في حالة اندهاش كامل من هذه الثروة الموسيقية التي تتمتع بها القصائد العربية ... إضافة إلى غزارة المفردات مما يمكن الشاعر من استخدام قافية واحدة لقصيدة من ألف بيت.. كانوا يتساءلون لماذا إذن وانتم بهذا الثراء اللغوي الموسيقى تكتبون مثلنا على وتيرة النغمة المفردة.. ويقصدون بها التفعيلة وكنت اضحك واقول لهم الموضوع ليس أكثر من محاولة التقليد تحت مسميات الحداثة وما بعد الحداثة وفي اعتقادي أن الأمر كله تقليد أعمى والا فلماذا أصبح الشعر هو الفن الوحيد الذي يريدون تحطيم قوانينه الأبدية... كل فن له قواعد تحترم فأنت لا تستطيع السباحة في الرمل ولا أزاله الشبكة في ملعب التنس أو لعب الكرة في ملعب بلا اهداف أو أبعاد معينة فلماذا الشعر وحده هو الذي أصبح الجدار المائل والقلعة المستباحة لأنصاف المثقفين و أرباع المواهب .
**حياة الشعر هل تبدأ بالوجود ام في أذهان اخرى .؟
- حياة الشعر هل تبدأ بالوجود... بالطبع وهنا تبرز مقوله أحمد شوقي الشاعر يولد ولا يصنع وهذه حقيقة مؤكدة أن الموهبة الشعرية لاشعورية يشعر بها الطفل في مرحلة قبيل النضوج وتدفعه دفعا إلى قراءة أعمال الآخرين ثم محاولة تقليدهم وهكذا حتى يصل إلى التطور الهائل والانفرادية واتخاذ اسلوبا او نهجا مميزا لإبداعه .
** ما الذي قمت به في مدرستك الحداثوية لتطوير القصيدة العمودية التقليدية .؟
- مدرستي بدأت منذ أوائل السبعينات في طرح نهج جديد للقصيدة العمودية بمعنى تطوير هذه القصيدة لتتمكن من استيعاب المدارس الشعرية الجديدة كالسريالية والصورة الممتدة والذراميه والقصيدة متعددة الأصوات وطبعا كما هو مألوف هوجمت من الشعراء التقليديين والحداثيين معا... ووقف معي ا .د الطاهر مكي و د . القط ورجاء عيد ورجاء النقاش واليوم أصبحت المدرسة ملء الساحة الأدبية العربية من المحيط إلى الخليج كل من يكتب الأن قصيدة عمودية حداثيه فهو ينهج نهجي وهذا ما اشارت إليه وتناولته " 9 " رسائل جامعية للدكتوراه والماجستير في جامعات مصر الكبيرة.
**كيف ترى مستقبل الشعر في ظل هيمنة لافتات العولمة وكتابة الجسد وتفجر النسق القيمي والعقائدي ..؟
- مستقبل الشعر كما أراه انا لست متشائما فأنا مقاتل بطبعي ونشأتي العسكرية أؤمن تماما أن اللغة ستنهض لأنها انعكاس للأمة وروحها أؤمن بأن الأمة العربية ستفيق لذاتها وتبحث بنفسها عن الدرب حينئذ ستزدهر الفنون بازدهار المجتمعات العربي وينهض الشعر فاتحا ذراعيه لاستقبال النهار الجديد ان الشعر العربي هو الأمة العربية وما الشعر الا تعبير عن وجدانها لذا فنهضة الشعر مرهونة بنهضة الامة .
**ينظر النقاد إلى الشعر على انه مولود ناقص ما رأيك .؟
- مقولة أن الشعر مولود ناقص مقولة بشعة وغير منصفة فالشعر فن قائم بذاته وهو فن الفنون كلها فعندما يزدهر الشعر تزدهر كل الفنون والعكس صحيح ولنا في العصر المملوكي والعثماني خير دليل فعندما استولى هؤلاء الأجانب على مقاليد الأمور في مصر سقط الشعر وضاع الأدب وماتت الحرف وتوقفت ألات الإبداع تماما .
** السكتة الشعرية هل هي انعكاس لعقم الشاعر .؟
- السكتة الشعرية ليست نتيجة لعقم الشاعر ولكنها فضيحة تعري المتشاعر أمام جمهوره .. الشاعر لا يكف عن الإبداع مادام حيا
