-->
مجلة دار الـعـرب الثقافية مجلة دار الـعـرب الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

القاص السعودي حسن الشيخ....يرسم الاشياء ويفككها الى شيء قصصي ممتع ،وقاطرة ذكرياتة حبلى بالممتع . بقلم حسين داخل الفضلي

 القاص السعودي حسن الشيخ ...يرسم الاشياء ويفككها الى شيء قصصي ممتع ، وقاطرة ذكرياتة حبلى بالممتع .

              بقلم

  حسين داخل الفضلي

مجلة دار العرب الثقافية 


     ليس من السهولة الغوص في اعماق ودواخل اديب خصوصا بدأ مشوارة الادبي منذ نعومة اظافرة ابتداء من المرجلة الابتدائية الى يومنا هذا ، حيث مر بكم هائل من التجارب والمحطات .

   انه القاص السعودي حسن الشيخ حيث فتشت جعبته الادبية الثرة وجدتها متعة بابطاله ورؤاه الخيالية الفذة البارعة ، حيث تحدث لي عندما سالته عن بداياتة اجاب قائلا:  

 بالكلمات بدأت أنظر للعالم، و أحاول فهمه . وبالكلمات كانت قاطرتي في رحلتي العمرية والأدبية . و من خلال الكلمة حاولت أن أرسم الأشياء، و أعقلها ، وأفكك الغازها. 

فالبدايات كانت بسيطة وساذجة ، كنت أحبو كالاطفال ، و تعلمت المشي على الورق ، حتى انطلقت جريا في كتابة العالم كما أراه . وكان الصراع بين رؤية العالم لي ورؤيتي للاشياء . .ثم سالت القاص حسن الشيخ 

بمن تأثر الروائي حسن الشيخ بعالم الكتابة .؟

اجاب قائلا:

 قرأت الكثير وتأثرت بالعديد من الكتاب والادباء في مجالات مختلفة . وفي كتابة الرواية قرأت لنجيب محفوظ وجبرا ابراهيم جبرا ، و عبد الرحمن منيف ، وعبده خال ، وغيرهم كثر . ولهذا فقد تأثرت بهم في كتاباتي الروائية . 

الكتابة كائن حي، الكتابة لغة ، واللغة فعل مستمر ومتطور ونام . فلابد من التقليد أو المحاكاة وخاصة في البدايات حتى تتشكل لغة الأديب الخاصة به .

ثم سالته ماهي نتاجات القاص والروائي حسن الشيخ ؟

قال :صدرت لي العديد من المجموعات القصصية و كتبت في فن القصة القصيرة جدا ، وكذلك كتبت الرواية . 

بدأت القصة القصيرة بمجموعة ( ولادة فارس قبيلة المطارد ) و انتهيت بمجموعة ( كحل مريم ) وبينهم العديد من المجموعات طوال عقدين من الزمن. 

وكذلك الرواية بدأت برواية( الفوارس ) وهو أحد أشهر أحياء مدينة الهفوف شرق المملكة العربية السعودية. وانتهيت برواية ( رجال بلا أجنحة ) . 

نتاجي الأبداعي العديد من إصدارات فنون القصة و الرواية . طبعا بالإضافة إلى إصداراتي الأكاديمية في مجال الإدارة. و كتب التراجم ، وكذلك الكتب الاعلامية و النقدية الأخرى. 

ثم سالته 

ماهو التكريم الذي ناله الأستاذ حسن الشيخ ؟

حيث قال .: ان كنت تقصد بالتكريم( الجوائز ) فلم أحصل على أي جائزة لا دولية ولا محلية. ربما لأن ما كتبته لم ينضج بعد ، أو لم يسلط عليه أضواء النقد بشكل كافي ، حتى يستحق هذه الجوائز . 


طبعا الجوائز شيء آخر غير الفوز في المسابقات الأدبية، و خطابات الشكر ، و دروع التشجيع ، أو المشاركات في الأمسيات الثقافية. بالإضافة للمهام الثقافية التي توكل للأديب اعترافا بعطائه .

وبالفعل حصلت على التقدير من خلال المهام الثقافية التي قمت بها . وكذلك نلت العديد من الثناء و خطابات الشكر ، و من خلال الدعوة للمشاركات الثقافية المتنوعة .

 أين هو الان الأستاذ حسن الشيخ ؟

  متواجد في الساحة الادبيبه والثقافية بالكتابة و بالإصدارات والمشاركة في النشاطات الفكرية المختلفة .

وكما ذكرت قبل قليل أنا مشارك في الحركة الثقافية بالإصدرات المتنوعة و المساهمة عبر الصحافة الثقافية، وكذلك المشاركة و حضور الأمسيات الثقافية .


 ثم وصف لي دور القصة على الساحة الأدبيبه في المملكة العربية السعو.ية ، 

  ان للقصة دور مهم ، وجاد في الحراك الثقافي ، بل وساهمت في النمو الاجتماعي قبل أكثر من نصف قرن في السعودية .

 والقصة والرواية السعودية أخذت موقعها المتقدم بين الآداب العربية منذ عقدين من الزمن تقريبا .

ولا تزال الحركة الثقافية السعودية تعطي وتضيف للغة العربية في مجالات الشعر والقصة و الرواية و المسرحية .

وعندنا اسماء لامعة في مجال القصة والرواية من أمثال حسين علي حسين ، عبده خال ، خالد اليوسف ، محمد حسن علوان ، رجاء عالم والعشرات من الأسماء اللامعة على مستوى العالم العربي .


كلمة اخيرة لك ولقراء مجلة دار العرب الثقافية ؟


شكرا لهذه الاستضافة الجميلة والقصيرة ، متمنيا لكم التوفيق والنجاح.


عن محرر المقال

حسين الفضلي

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مجلة دار العرب نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد االمقالات أول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مجلة دار الـعـرب الثقافية

مجلة عراقية . ثقافية . أدبية

احصاءات المجلة

جميع الحقوق محفوظة لمجلة دار العرب الثقافية - تطوير مؤسسة إربد للخدمات التقنية 00962788311431

مجلة دار الـعـرب الثقافية