-->
مجلة دار الـعـرب الثقافية مجلة دار الـعـرب الثقافية
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الاعلام والدعاية .... بقلم / أ . صالح لفتة

الاعلام والدعاية 

بقلم / أ . صالح لفتة


كثيراً ما نسمع مصطلحات مثل حرية الاعلام وحرية الصحافة في العالم اجمع ، الحرية التي استغل اسمها ايما استغلال في كل شيء وفي كل مكان .
الاعلام أكثر من استغل الحرية يرفعها شعاراً فوق رأسه وهو يغتصبها صباحاً ومساء دون ان يوجد من يدافع عنها لكن الاعلام معذور فيما يفعل فهو يحاول ابراز مظلوميته وان حقوقة قد انتهكت كجزء من الدعاية التي يستخدمها للوصول لأهدافه دون معارضة
مفهوم الاعلام والدعاية
هناك فرق كبير بين الاعلام بمفهومة الواضح وبين الدعاية 
فالأعلام والدعاية كلاهما يخاطب مجموعة من الناس ويوصلون لتلك المجموعة او الفئة رسائل بأتجاة واحد وبوقت واحد لكن هناك فرق كبير بين الرسائل الواصلة
فالأعلام يحاول ان يميط اللثام عن الامور المبهمة والاحداث بواقعية وحيادية محاولاً مساعدة الناس بتكوين رأي عام معين دون التأثير بتكوين ذلك الرأي والاعلام يخاطب عقول الجماهير لكشف الحقائق 
اما الدعاية فلها اساليبها الخاصة فهدفها توجيه الجماهير حسب راي يريده شخص ما او جهة ما مستخدمة التزييف والغش من اجل كسب التأييد والدعاية تحاول مخاطبة الغرائز والمشاعر والعواطف وتغيب العقل من اجل التأثير على الراي العام .
سلاح الاعلام
انتبهت الحكومات منذ القدم للوسائل الاعلامية وتأثيرها على الناس وانها سلاح قوي بيدها فحاولت السيطرة علية وتطويعه لها من اجل الحفاظ على مكانتها حتى عندما كانت وسائل الاعلام بسيطة الا انها استخدمت كسلاح في ادارة الصراع بين الاطراف المتخاصمة والتأثير على الجماهير ففي بداية الدولة الاسلامية كانت منابر الخطب في الجوامع تستخدم لإيصال رسائل وتوجيه الرعية نحو امر ما وهكذا استخدم الاعلام وايضا في الحرب الباردة استخدمت كافة الوسائل الاعلامية في الحرب بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة
ازدادت اهمية وسائل الاعلام وازداد تأثيرها بسبب التقدم التكنلوجي فكانت حكومات الدول تمسك بقوة بتلك الوسائل من اجل ابراز مكانتها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لدى الجماهير .
الاعلام المستقل
لا يوجد اعلام مستقل بالمفهوم الفضفاض  الذي يروج خصوصاً بعد دخول رؤوس الاموال هذا المجال والسيطرة على الفضائيات والمؤسسات الاعلامية الكبيرة فأصبحت توجه المؤسسات الاعلامية بما يخدم اصحابها او من اجل مكاسب خاصة او مشاريع خاصة ومن الامثلة على ذلك المؤسسات الاعلامية التابعة للأحزاب رغم انها تمتهن الاعلام الا ان ما تقدمة ليس اكثر من دعاية . 
التطور في وسائل الاعلام
اختلفت وسائل الاعلام عما كانت علية في القرن العشرين بعد ان كانت مقتصرة على الصحف والمجلات والاذاعات والقنوات التلفزيونية خاصة بعد التطور في الهواتف ودخول الانترنت لكل بيت ففي فترت الربيع العربي استخدمت مواقع التواصل الاجتماعي بتحريك الجماهير ونقل الاحداث والمظاهرات وادت تلك المواقع لسقوط حكومات دول كانت تمسك بالوسائل الاعلامية القديمة دون ان تنتبه لما يجري حولها من تطور فخسرت المعركة بسهولة .
هذا الامر نبه بعض الدول الغافلة  واجهزت الاستخبارات للتحرك بسرعة والسيطرة على هذه الوسيلة الاعلامية الجديدة التي تصل لكل بيت بسهولة فظهرت الجيوش الالكترونية والذباب الالكتروني وهو جزء من الدعاية الموجهه من اجل التأثير بالرأي العام للمواطنين فليس من المعقول ان يترك الامر هكذا دون توجيه.

عن محرر المقال

aarb313@gmail.com

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مجلة دار العرب نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد االمقالات أول ً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

مجلة دار الـعـرب الثقافية

مجلة عراقية . ثقافية . أدبية

احصاءات المجلة

جميع الحقوق محفوظة لمجلة دار العرب الثقافية - تطوير مؤسسة إربد للخدمات التقنية 00962788311431

مجلة دار الـعـرب الثقافية